instagram

عودة بالزمن مع شيفروليه كورفيت ستينجراي C2

لكل فردٍ منا سيارة خاصة ارتبطت بوجدانه، قد تكون سيارة رياضية، أو سيارة عائلية، أو سيارة SUV كبيرة الحجم شاهدها أو امتلكها والده أو أحد أقاربه أو معارفه يوماً ما. و قد تكون وليدة اللحظة، نظرةٌ فإعجاب فغرام، و هذا ما حصل معي عندما رأيت سيارة شيفروليه كورفيت ستينجراي C2 قبل عامين، لم أرها عياناً بل من خلف شاشة الكمبيوتر. كانت أنيقة و عصرية التصميم، و لو قدر لها أن خرجت من خطوط الإنتاج في الوقت الحالي لاندمجت مع بقية السيارات في الطريق، فهي سابقة لعصرها بخمسين عاماً و أزيد.

عندما أُطلقت السيارة في الأسواق في 1962 زُوّدت بمحرك V8 يعمل بتقنية الحقن المباشر للوقود بدلاً من المُكربنات carburetors، و هي تقنية متقدمة في وقتها لم تُزوّد بها إلا السيارات الأوروبية غالية الثمن، و بفضلها تمكن محركها من استخراج قوة هائلة بلغت 360 حصاناً من اسطواناته الثماني. بالإضافة إلى ذلك أصبح شاسي السيارة أقسى من الجيل السابق C1 مع زيادة التدعيم في نقاط الوصل. و للتعويض عن زيادة الوزن في الشاسي استخدمت شيفروليه ألواح الفايبر جلاس خفيفة الوزن في تغطية الهيكل الخارجي لتجعل وزن السيارة أخف من سابقتها.

و مع زيادة قساوة الشاسي أصبحت إنقيادية السيارة جيدة، خاصة و أنها أتت مع نظام تعليقٍ مستقلٍ في المحور الخلفي خلافاً لبقية السيارات في تلك الفترة التي جاءت مع نظام تعليق مثبت في المحور الخلفي الصلب، فكانت أكثر ثباتاً في المنعطفات، و أسرع في الخطوط المستقيمة بفضل محركها القوي.

ليست التقنيات فقط هي ما ميّزت هذه السيارة، بل تصميمها الرائع، و الانسيابي، و القوي أيضاً بأقواس العجلات النافرة و خط الأكتاف العريض الذي يتناقض مع خطوط السقف التي تضيق كلما مررنا إلى الخلف لتلتقي في المنتصف مع خط بارز يقسم الزجاج الخلفي إلى نصفين ليبدو المنظر أشبه بذيل سمكة اللخمة الطويل و اللاسع.

لا بأس بالعودة إلى الوراء قليلاً في الزمن، فصناعة السيارات اختلفت، و تحورت، و تطورت نحو الأفضل، و نحو الأسوأ في بعض الأحيان، فلنتأمل هذه القطع الفنية و نقدرها إلى حين وصول السيارات الكهربائية التي ستُغير من نظرتنا للسيارات إلى الأبد.


65-Corvette-5-copy-1200x800

السيارة في الصورة هي نسخة معدلة من شيفروليه كورفيت ستينجراي لمالكها BRIAN HOBAUGH الذي ورثها عن والده و استمرت في ملكية عائلته لأكثر من 30 عاماً أحرزت فيها العديد من الجوائز في سباقات الأوتوكروس.

فيديو: https://youtu.be/Sh_8zMVlNVM

مصدر الصورة: http://www.speedhunters.com/2014/08/the-big-red-hobaugh-corvette/

0 Comments

Leave Your Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*