instagram

محور الخرطوم للابتكار يُدشن برنامج دعم لتسريع الأعمال الناشئة

تابعت مع عدد من المهتمين  في مجال ريادة الأعمال أول حملة تمويل جماعي لمساحة عمل مشتركة في الخرطوم في نهاية 2014، وقتها لم توجد أي مساحة عمل مشتركة في الخرطوم، و الآن بعد قرابة السنتين هناك أكثر من 5 مساحات عمل مشتركة في الخرطوم وحدها. و من ضمن هذه المساحات “محور الخرطوم للابتكار” الذي تابعنا حملة تمويله الجماعي سابقاً.

الآن بدأ المحور بممارسة نشاطاته بتدشينه لبرنامج “دعم” لتسريع الأعمال الناشئة في السودان في حدث خاص أقيم ببرج الاتصالات في الخرطوم، بحضور وزيرة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات د.تهاني عبدالله عطية، و م. إبراهيم محمد الحسن نائب العضو المنتدب لشركة زين للاتصالات، و عدد من المهتمين في مجال ريادة الأعمال، و الاتصالات، و تكنولوجيا المعلومات.

حدثنا أمجد البصيري الرئيس التنفيذي لمحور الخرطوم للابتكار، و المشرف العام على برنامج “دعم” عن حملة التمويل الجماعي للمحور التي بدأها صديقه محمد عثمان على منصة التمويل الجماعي العربية ذومال، و التي تمكنوا عبرها من جمع 11,142 دولار من التمويل، حتى ظهور المساحة في الخرطوم حالياً. كما أشار إلى خطتهم بخلق بيئة ريادية في السودان تحتضن الأعمال الناشئة أكثر من كونهم مساحة عمل مشتركة تدعم و تسرع الأعمال الناشئة.

IMG_3312_1

و قال البصيري إن البرنامج سيوفر 100 يوم من الدعم المتواصل للفكرة و التسويق و التمويل الأساسي لـ25 مشروعاً، سيتم اختيارهم بعد ملئهم للاستمارة التقديم حتى 20 أغسطس الجاري، و بحلول 1 سبتمبر سيُعلن عن المشاريع المختارة التي سيتلقى أصحابها تدريباً مكثفاً مدته 10 أيام للتعرف على نموذج العمل الذي سيكون بمنهجية Lean Startup لتعلم تطويع المشروع بناءً على حالة السوق، و التسويق الرقمي، و المحاسبة، و التدفقات النقدية. و ستمر المشاريع عبر عدة مراحل، و بنهاية كل مرحلة ستُقيم المشاريع، حتى نهاية ديسمبر القادم مع الإعلان عن أفضل 5 مشاريع و استضافتهم لمدة عام كامل في المحور.

و أضاف البصيري بأن من الـ25 مشروعاً المختارة، سيتم اختيار 10 مشاريع تعتمد على الهاتف المحمول في خدماتها، و 5 مشاريع خدمية عبر شبكة الانترنت، و 5 مشاريع لدعم المرأة، و 5 مشاريع تقدم حلولاً في التعليم مع الربط بالتكنولوجيا الحديثة. و بالتعاون مع شركة زين للاتصالات فإن المحور سيُجهز مع خدمة إنترنت 4G عالية السرعة تتاح لكل المشاريع.

IMG_3332_1

و بالحديث عن زين يقول م.إبراهيم محمد الحسن نائب العضو المنتدب للشركة بأن بدايتهم كانت متواضعة، في مكتب صغير يجمع ثمانية موظفين في نهاية 1995، لكن ساعدتهم رؤيتهم للمستقبل و طموحهم إلى أن أصبحوا من كبرى شركات الاتصالات. و أشاد الحسن بدور الشباب في الانجاز و الابتكار، و بالدعم السياسي الذي توليه وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات للشباب، و على رأسهم الوزيرة د.تهاني عبد الله عطية. كما أكد دعم زين للشباب و المبادرات الشبابية عبر العديد من المشاريع التي يقومون بها، مثل مشروع تشغيل الخريجين في مراكز خدمات المشتركين.

 

و ثمنت وزيرة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات د.تهاني عبد الله عطية دور شركات الاتصالات في إخراج المبتكرين، و دور قطاع الاتصالات في رفد الدخل القومي، و أبدت دعمها للشباب و ذوي الأفكار الجديدة. كما تحدثت عن مستقبل المعاملات الحكومية الرقمية، و خدمات الدفع عبر الانترنت التي ستقضي على البيروقراطية و المحسوبيةبحسب قولها، فهي ستعمل بمبدأ العدالة و الشفافية.

IMG_3346_1

في فقرة الأسئلة و الأجوبة، شرح أمجد البصيري طريقة التقديم للبرنامج عبر الاستمارة الموجودة في الموقع الإلكتروني www.ihubkhartoum.com، و نوه على النقاط الهامة التي يجب أن يضعها المتقدم في الاعتبار مثل نوع المشروع و ميزته التنافسية، و قال بأن البرنامج سيوفر التمويل الأساسي فقط للمشاريع، بجانب بعض الخدمات الأخرى مثل تصميم الهوية، و الموقع الإلكتروني، و الحملات التسويقية، حتى دخول الشركة إلى السوق، ليتولى بعدها أصحابها تمويلها.

و في الإجابة عن السؤال بضمان عدم سرقة الأفكار، رد البصيري بالقول بأن أي شخص يخشى سرقة فكرته يجب أن لا يقدم لأي مسابقة، و التقديم للبرنامج لا يتطلب الافصاح عن أية تفاصيل مهمة، و في حالة الاختيار، سيُوقع البرنامج عقوداً قانونية مع كافة أصحاب المشاريع مع الالتزام بحماية الأسرار.

و بالنسبة للتدريب قال البصيري بأنهم سيعلنون قرياً عن لجنة التحكيم التي ستضم أعضاءً من شركة زين، و محور الخرطوم للابتكار، و جهات شريكة أخرى، و سيستمر التدريب لمدة 14 يوم متواصلة في فترتين صباحية و مسائية، ثم تليها فترة الارشاد بمقدار أربع ساعات يوميا في أي وقت من الساعة 9 صباحاً و حتى 10 مساءً بمقر المحور الذي يقع في السوق العربي، بعد تقاطع شارع الجمهورية مع شارع القصر في المبنى الثاني من عمارة الشيخ مصطفى الأمين و في الطابق الثالث منها. كما قال بأنهم سيتلقون الاستفسارات حول البرنامج بصورة دائمة على رقم الهاتف التالي 0900088887 ، أو عبر البريد الإلكتروني  d3m.sudan@gmail.com

 

صور مختلفة من فعالية تدين برنامج دعم لتسريع المشاريع الناشئة

2 Comments

Leave Your Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*